29-01-2006
بواسطة
مروان عبد القادر محمو بكير

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟
كثيرا ما نسمع اليوم مصطلح تدني التحصيل لدى الطلبة في الوقت الذي يرمي فيه كل طرف من الاطراف المشاركة في العملية التعليمية اللوم على الاخر وما اكثر الحديث في الانتقاد وكأن طرف بعينه هو المسؤول عن تدني التحصيل منهم من يقول السبب المعلم واخر المنهاج والبعض الاهل .. التلفزيون ... الشارع .. الطالب .. البيت ..الخ وهناك الكثير . ترى من المسؤول ؟ هل طرف بعينه ام الجميع ؟ كيف يمكن تشخيص الخلل للمساعدة في معالجة تدني التحصيل ؟ لا تبخلوا علينا باقتراحاتكم ..............
  
30-01-2006
بواسطة
خيري مصطفى حسن شتيوي

                                       بسم الله الرحمن الرحيم

 الاخ مروان بكير المحترم ,..........  أشكرك على أفكارك النيرة , أما بخصوص تدني التحصيل الدراسي لدى طلبتنا الأعزاء, فهناك أكثر من سبب وأكثر من مسؤول , وأظن بأن أحد الأسباب الهامة هو قلة التركيز على الجانب التطبيقي والعملي في اختباراتنا والتي تركز في معظم الأحيان على الجانب العقلي ( الحفظ) ............ وطبعاً هناك العديد من الأسباب  الأخرى . خيري شتيوي / مكتب الإشراف التربوي /نابلــــــــــــــــس


  
30-01-2006
بواسطة
ميسون عبدالرؤوف عواد صوالحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك على طرح هذا الموضوع فهو مهم جدا ومؤلم وموجع فتدني التحصيل مربوط بعوامل عديدة اهمها الطالب والمعلم والأهل والمنهاج فاذا لم يتعاون هؤلاء في رفع مستوى التحصيل فان تدني التحصيل سوف يستمر ويزداد سوءا

فالاحباطات كثيرة سواء للأهل او للمعلم او للطالب

اللوم لا يقع على فئة معينة وانما الجميع يعملون كحلقة كل طرف فيها مربوط بالآخر فلا نستطيع ان نحمل المسؤولية لأي طرف فيها فكلها متشابكة ومترابطة ومسؤولة عما يجري في مستوى التحصيل لدى الطلبة

 وشكرا

 


  
31-01-2006
بواسطة
كهرمان فؤاد سعد الدين نجم

بسم الله الرحمن الرحيم

اخ مروان لقد تم طرح هذا الموضوع سابقا ، ومن المؤكد ان كل ما ذكرت له دور كبير في تدني تحصيل الطلبة ولا يمكن وضع اللوم على احدها فقط دون الآخر لان لكل جهة دورها الذي تقوم به وأي تقصير يؤدي الى نتائج قد تكون سلبية .

مع احترامي


  
01-02-2006
بواسطة
كمال حسين رشيد صالح

المسؤول الأول والأخير عن تدني تحصيل الطلبة هو السياسة التربوية الفاشلة والتي تتلخص في مسألتين أساسيتين :

أولاهما : سياسة الترفيع التلقائي .

الثانية : سياسة ( ممنوع الضرب )

 


  
02-02-2006
بواسطة
عزمي ابراهيم محمد بلاونة

 الاخ كمال  ...تحية وبعد

تدني التحصيل اسبابه وعناصره كثيرة  وانا لا اشاركك الرأي ..

هل اسلوب الضرب اسلوب ناجح لرفع التحصيل ؟؟؟؟

وهل المعلم الناجح هو الذي يضرب طلابه ويعاقبهم بدنيا ونفسيا ؟؟؟؟

لرفع التحصيل  اضع السبب الاول ((((((((((((((المعلم ))))))))))))

المعلم يجب رفع كفاءته من اجل ان يمتلك القدرات لا ستخدام الاساليب التربوية الصحيحة وان يقدم مادة علمية صحيحة وان يراعي الفروق الفردية بين الطلبة

ورفع قدرته من اجل اعداد خطة علاجية ويتابعها ....

اقول لكم لماذا لا نبدا مرحلة من 1 الى 4 اساسي لعلاج الضعف ليرتفع شعارنا عاليا

ولا طالب  يتخلف عن مسيرة التقدم  واهم نقطة لعلاج الضعف هي علاج ضعف الطلبة في القراءة والكتابة

وهناك اسباب اخرى

الاحترام للجميع


  
03-02-2006
بواسطة
سائدة حسين محمد العمري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل مروان بكير الأخوة الأعزاء

لا شك بخطورة هذا الموضوع وتفاقم المشكلة مع العلم بأنه ما من جهة مسؤولة بعينها وإنما تتشارك جميعها في تحمل المسؤولية،وذلك بعد تخلي كل واحدة منها عن الإسهام والمبادرة في الحل . يمكننا القول بأن المدرسة أصبحت منفّرة للطلبة ؛ فهم لا يجدون الشوق لها وهذه هي نواة المشكلة بحسب نظري .

فلماذا بدلا من النقاشات الحادة والشعارات وكثرة المحادثات من أن نبدأ يدا بيد نجلب الطالب إلى المدرسة بطرق وسياسات تستميله وتستهويه ونجعل المدرسة ملاهي تعليمية. 


  
05-02-2006
بواسطة
عذبة محمود عسكر خطيب

الاخ كمال المحترم

  سياسة الترفيع التلقائي جاءت نتيجة لتدني مستوى التحصيل الدارسي للطلبة وبرأي الشخصي المسؤول الاول عن ذلك هو المعلم ثم الاسرة فالمعلم يتعامل مباشرة مع الطالب ويعرف مستواه العلمي ومقدرته على الاستيعاب ولا ننسى عدد الطلاب داخل الصف الواحد وان هناك قدرات متفاونة على الاستيعاب فهنا يأتي دور المعلم في متابعة الطالب مع اسرته وابقائهم في صورة وضع ابنهم حتى لا يفاجئوا في نهاية العام  الدراسي بتدني شهادة ابنهم المدرسية ودور الاسرة يأتي في متابعة الطالب من حيث تحديد اوقات للدراسة واوقات للعب وتكثيف الجهد الذاتي في مساعدة الطالب على الدراسة ورفع مستواه العلمي وبهذا لا يكون عندنا ترفيع تلقائي.

وشكراً


  
05-02-2006
بواسطة
عوني عارف اسعد ظاهر

الأخ مروان مرحبا بك و نشكرك على الاهتمام   ورغم أن الموضوع متكرر وهذا كما اشرنا  يشتت الحوار إلا أن الأخ كمال برده يجبرني على المشاركة لا لأنني اخالفه الرأي تماما وانما لاضع بعض الحقائق 

حيث يبدوا أن من الأسباب الحقيقية لتدني مستوى التحصيل ""ناهيكم عن الاسباب الاخرى وهي كثيرة ""هو  المعلم الذي لا يؤمن برسالته هو المعلم الذي دخل دار أبو سفيان فكان اَمن أو هو المعلم إن شئتم الذي يأبي أن يكون تربويا أو حضاريا ويصر على أن يكون جزاراً يريد أن يكون الحجاج وهو ليس بالحجاج  يريد أن يجر نفسه وغيره إلى ما لا يحمد عقباه  يريد أن يدخل التعليم في نفق مظلم يريد إن يضع مديره وزملاءه في موقع محرج يريد أن يعيد نظام  الجاهات وان يحتسي أهل القرية أو الحي معه فنجان ساده ((ليرطبوا ))من الرطوبة الجو الذي أفسده  بالضرب والتكسير .........ويريد ......................!!!!!!!

نعم عندما نرضى ان نعيش ونعمل  في مؤسسة تعليمية يجب أن نخضع لقوانينها ولفلسفتها وإلا فلنغادر ...........

كل الإحصائيات والدراسات تؤكد أن رسوب طالب في أي صف وخاصة في المرحلة الأساسية العليا والثانوية  لا يحسن من وضعه إطلاقا    وهذا ينطبق على 90 %من من أجريت عليهم الدراسات

أيها المعلم  أو المدير  المعارض لترفيع التلقائي ارجع إلى العلامات الحقيقية للطالب  الراسب ستجدها وهذه دراسات  وحقائق اقل من علاماته في السنة السابقة  !!!!

إذن أين الخلل  

في الحقيقة أن كل الجهات الرسمية وغير الرسمية تسعى لوضع حلول    وليس النقد لمجرد النقد  أو التهرب من تحمل المسؤولية  أو تبرير الفشل باتهام الآخرين أو لعن الأنظمة والقوانين .................   ومن الطبيعي أن يكون هذا هو هدف الحوار  وطرح القضايا هنا 

مع تحياتي للجميع

 


  
19-02-2006
بواسطة
يوسف محمود سلمان قطيط

أرى أن سبب ضعف التحصيل العلمي لدى الطلبة يرجع الى معظم الاسباب التى تناولها الاخوة ولكني أرى أن السبب الرئيس يتمثل في خروج الطالب من الصف الاول والثاني لا يجيد القراءة والكتابة فكلما تقدم في الصفوف ازداد ضعفه و فشله ، ولذلك يجب التركيز على هذه الصفوف لحل هذه المشكلة.

وأرى أن أهم ما يساهم في الحل هو التقليل من عدد الطلاب في الغرفة الصفية في الصفوف الدنيا

.

  
22-04-2006
بواسطة
عبد الرؤف عزيز عبدالرحمن علي

السلام عليكم

الضعف عام ومتراكم واسبابه كثيرة واولها القرارات الارتجالية العشوائية لمن يجلسون في بروج عاجية ولا ينزلون الى الشارع فهم يعطون المثاليات رغم انهم لو بحثت عنهم كان بعضهم وللاسف من الفاشلين نعم للضرب نعم للرسوب لا للمثاليات الجوفاء تقولون جاهات وعطوات ونفسية الطالب وتاثير الرسوب واين انتم من الواقع المرير تطلب ولي الامر للحضور فلا يحضر لانه مشغول في عمله لا للضرب اطلب من يؤيد عدم الضرب ان يعود معلما لمدة شهر لنراه كيف يضبط الصف وليكن لنا قدوة حسنه ويعطينا قدوه عملية وليترك المقاعد الوثيره وليضحي من اجل الرسالة التي يؤمن بها ومن الامثال الاخ -ع-------------الذي يقول(هناك تجربة رائدة  لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية منذ عشر سنوات في هذا المجال خاصة في المرافق التقنية  تخفيض عن المعلم  مكتبات مختبرات حاسوب  ورغم ان هذا التخفيض لمصلحة الطالب والمعلم الذي لا يفقه شيئا في الحاسوب ومن المفروض ان يجد من يساعده في عرض برنامج على الحاسوب في المباحث الاخرى الا ان سوء تصرف بعض المعلمين ادى ان تفكر الوزاره بالغاء هذا التخفيض لكونه غير مستغل     وبحاجة الى وقت وجهد حتى نفهم لماذا ) ليرينا كيف يستخدم هو الحاسوب كوسيلة تعليمية داخل الصف ويضبط الصف ويرفع من سوية التعليم هو و غيره من موظفي مكاتب مديريات التربية والتعليم .

المعلم بحاجة للدعم المعنوي و الادبي والنفسي لا للاهمال و الاتهام بالتقصير كم العمل الكتابي المطلوب منه يحتاج لوقت وهو على حساب اهل بيته اولا و طلبته ثانيا .

معلم صف احد اهم الاسباب في تدني التحصيل في المرحلة الاساسية الدنيا.   السلام عليكم


  
06-05-2006
بواسطة
نهاد زكي صادق علاونة

مساء الخير للجميع

شكرا للاخ مروان على طرح مثل هذا السؤال

الى الاخ عوني الظاهر حسب وجهة نظرك ان المعلم هو المسؤول عن مستوى تدني الضعف عند الطالب والسبب ان المعلم يريد ان يصبح جزار

احب ان اذكرك بان عندما كان المعلم جزارا كانت نتائج الطلاب افضل مايكون وعندما اصبح المعلم سايسا لطلاب تدنى التحصيل العلمي فالمسؤول عن تدني مستوى التعليم هو القرارات التي تتتدفق على المعلم والامور الروتينية الاخري التي لا فائدة منها سوى القاء العبء على المدرس لا تنسى يا اخ عوني المثل العربي

( اضرب ابنك تحسن ادبة ما بيموت الا ما يقصر اجله ) فاضرب له اثر ايجابيا وخصوصا على طلاب اليوم

مع احترامي للجميع

 


  
29-03-2007
بواسطة
عبد الله عواد محمد سلمان

من : عبدالله سلمان

الى : الاستاذ الكريم مروان باكير والقراء الكرام

اشير الى الموضوع المطروح من قبل رئيس قسم الادارات المدرسية الاستاذ مروان باكير المحترم

موضوع تدني التحصيل عند الطلبة في بعض مناطق فلسطين لااستطيع ان احمل المسؤولية لفئه معينه بل المسؤوليه يسترك بها الجميع دون استثناء لان كل ما ذكرته كل مكمل للاخر بدون التقليل من اهميته .

 


  
29-03-2007
بواسطة
عبد الله عواد محمد سلمان

اشير الى الموضوع المطروح من قبل رئيس قسم الادارات المدرسية الاستاذ مروان باكير المحترم

موضوع تدني التحصيل عند الطلبة في فلسطين لااستطيع ان احمل المسؤولية لفئه معينه بل المسؤوليه يسترك بها الجميع دون استثناء لان كل ما ذكرته كل مكمل للاخر بدون التقليل من اهميته .

 


  
31-10-2010
بواسطة
اماني فهمي حسن عبيدي

رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبة لموضوع تدني التحصيل عند الطلبة ارى من وجهة نظري بأن السبب الرئيسي كثرة المفاهيم  والمصطلحات التي يتعلمها الطالب وعدد المواد الدراسية في اليوم الواحد

 

وهناك اسباب اخرى لذلك منها عدم اهتمام الطالب بالدراسة بسبب الانترنت والتلفزيون وبعض اساليب التسلية الأخرى.

 


  
13-03-2012
بواسطة
امين شفيق محمود عابد

رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟
اسباب تدني التحصيل كثيرة منها ما يقع على عاتق الوزارة مثل الترفيع التلقائي منع الضرب تدني الرواتب وعدم الاهتمام بحاجات المعلمين وكثرة عدد الطلاب في الصف وغير ذلك كثير ومنها ما يقع على عاتق المعلم من عدم الاهتمام بالتعليم والتطورات والطرق الجديدة في التعليم وعدم الالمام بالمادة التي يدرسها وقد يكون مجبرا عليها لتكملة نصابه ومنها مايقع على عاتق الطالب في عدم الاهتمام بالدراسة بسبب وضعه الاقتصادي او وجود اكثر من خريج في بيته لا يعمل منذ اكثر من عدة سنوات ومنهاما يقع على عاتق الاهل وانشغالهم في الحياة حيث قسم كبير منهم لا يعرف باي صف ولده ولايساله عن سبب عدم دراسته لانه لا يستطيع ان يدرسه بعد انهاء التوجيهي ..............